القائمة الرئيسية

الصفحات

التسويق الالكتروني



لا يزال العديد من رواد الأعمال غير مدركين لأهمية خطة التسويق والحاجة إلى تنفيذ استراتيجيات الإعلان في أعمالهم. و خطة التسويق لديها هدف واضح جدا للشركة، للوصول إلى الجمهور المستهدف، وزيادة والاحتفاظ قاعدة عملائها، وبطبيعة الحال، تحسين الربحية في كل الإجراءات التجارية .


لطالما اعتبر خطأً أن نجاح أو فشل المنتج يتحدد بجودته أو صفاته ؛ أو حتى أن المنتج "يبيع نفسه". ومع ذلك ، هناك عوامل أخرى تؤثر على هذه العملية والتي ستفضل قبول الشركة في السوق. لهذا السبب ، تخلق عناصر خطة التسويق استراتيجية منسقة على الركائز التي تدعم جدوى الشركة ، لتحقيق فعالية أكبر في جميع الإجراءات والقرارات التي تتخذها الإدارة.د




لماذا تعتبر خطة التسويق مهمة؟

لفهم أهمية وضرورة وضع خطة تسويق ، عليك أن تبدأ من فكرة أن أي عمل يحتاج إلى جذب العملاء والاحتفاظ بهم من أجل الحفاظ على نفسه.


بدءًا من هذه الفكرة ، يتضح أنه بدون تسويق وبدون إعلان ، إذا كان العميل لا يعرف علامتك التجارية ، فإنه لا يعرف ما هي شركتك ، وما إلى ذلك. لن تتمكن أبدًا من تحقيق معدل المبيعات الذي يمكن الوصول إليه بخلاف ذلك



الهدف النهائي للتسويق ليس سوى تحديد سبب كون منتجك / خدمتك أفضل من منافسيك ، ولماذا يجب عليهم الشراء منك بدلاً من استخدام علامة تجارية أخرى بتكلفة أعلى أو أقل .


ومع ذلك ، فهذه واحدة من أهم المشاكل في إستراتيجية عمل الشركات الصغيرة والمتوسطة والشركات الصغيرة. وباستثناء الشركات الكبيرة متعددة الجنسيات والعمالقة في القطاع ، لا يستثمر أصحاب المشاريع الصغيرة الوقت والموارد الكافية في مرحلة الإعلان.



غالبًا ما يُنظر إليه على أنه إهدار للمال وأداة لتحقيق أهداف لا يمكن الوصول إليها وسريالية . الآن التسويق هو أكثر بكثير من العلاقة المباشرة بين الإعلان والمبيعات ، إنه القناة ووسيلة الاتصال بين الشركة والعملاء




التسويق في استراتيجية العلامة التجارية

يعتمد أحد أهم الأهداف الإعلانية على تطوير علامات حب أصلية أو علامات تجارية عاطفية لا تُنسى يتم الاحتفاظ بها حقًا في ذاكرة المستهلك.


من الواضح أن العلامة التجارية التي يكون تأثيرها الوحيد هو اسمها يتم نسيانها بمرور الوقت وتصبح جزءًا من مجموعة واسعة من العلامات التجارية المفقودة وبدون سلطة في السوق. وبالتالي ، في عملية بناء المشاعر والذاكرة هذه ، يلعب الإعلان ونوع الرسالة الإعلانية المستخدمة دورًا مهمًا.


نؤكد على هذه التفاصيل الأخيرة لأن الاستراتيجية القائمة على سوء التواصل يمكن أن تؤدي إلى فشل كامل للحملة. عند تحديد رسالة التسويق ، يجب أن نجيب على سلسلة من الأسئلة الرئيسية:


  • هل تم تنفيذ عملية تجزئة السوق مسبقًا ؟
  • ما هي احتياجات جمهورك المستهدف ؟ هل هي محددة جيدا؟
  • هل من الممكن إرضائهم بالأدوات المتاحة؟ كيف يرضيها المنافسون في السوق؟
  • هل هناك رسالة يمكن أن تساعد العملاء على فهم سبب كون منتجك أو خدمتك هي الأفضل مقارنة بالمنافسة؟
  • في السنوات الأخيرة ، ما هي الرسائل الأكثر استخدامًا والأكثر ربحية من قبل الشركات في القطاع؟

في الوقت الحاضر ، أتاح التسويق عبر الإنترنت للشركات الصغيرة والمتوسطة أيضًا خفض تكاليف الإعلان ، مما يسمح أيضًا بتقسيم الاتصال وتوجيهه إلى مجموعات محددة من العملاء ، وهو أكثر تحديدًا وتنظيمًا من التسويق التقليدي.


تتيح أهمية وجود خطة تسويقية مصممة خصيصًا للشركة نقلة نوعية وكمية في استراتيجية جذب العملاء والولاء وتوسيع الأعمال التجارية ، سواء فيما يتعلق بفتح أسواق جديدة وقطاعات جديدة. لهذا السبب ، من الضروري قبل إنشاء شركة أو إطلاق منتج ما ، وضع خطة تسويقية تصمم ما ستكون الإستراتيجية التي يجب اتباعها من أجل تحقيق النجاح في السوق الذي توجد فيه. هنا يمكنك العثور على التعليمات والخطوات الخاصة بكيفية عمل خطة تسويق لعملك.

شاركنا برأيك

تعليقات