القائمة الرئيسية

الصفحات

التسويق الالكتروني

ما هو تحليل السوق وكيف يتم ذلك ؟



إن العديد من الأخطاء التي تُرتكب على مستوى ريادة الأعمال هي نتيجة الفجوات المتعلقة بالسوق الذي تعمل فيه. إذا كنت لا ترغب في ارتكاب مثل هذه الأخطاء ، فإن تحليل السوق هو بالتأكيد أحد أفضل الاستثمارات التي يمكنك القيام بها لعملك. دعونا نرى ما هو تحليل السوق ، وما هي أهدافه وبعض النصائح العملية التي ستساعدك على فهم كيفية تنفيذ هذه الأداة المفيدة.

تحليل السوق: التعريف والأهداف

ما هو تحليل السوق

تحليل السوق هو أداة تخطيط استراتيجي تسمح لك بإجراء تقييم نوعي وكمي لسوق معين داخل صناعة معينة . 


يسعى هذا التقييم إلى فهم حجم السوق الذي يتم تحليله ، من حيث الحجم والقيمة ، وشرائح المستهلكين المختلفة وسلوكيات المستهلكين ، والبيئة الاقتصادية العامة من حيث الحواجز وأنواع التنظيم.


من خلال تحليل السوق ، يمكنك حل بعض الأسئلة التالية:


  • من هم المستهلكون المحتملون لديك؟
  • ما هي أنماط شراء المستهلكين؟
  • ما هو حجم السوق؟
  • من هم المنافسون الرئيسيون لديك وما هي نقاط قوتهم وضعفهم؟

 

تحليل السوق مقابل. دراسة السوق

يجدر توضيح الفرق بين تحليل السوق وأبحاث السوق ، حيث يوجد قدر كبير من التعسف والارتباك فيما يتعلق باستخدام هذين المصطلحين. في الواقع ، يعد فهم هذا الاختلاف طريقة جيدة لتحسين تعريف تحليل السوق الذي رأيناه سابقًا.


في الأساس ، يمكننا القول أن تحليل السوق أوسع بكثير من دراسة السوق. في الواقع ، يقع تحليل السوق على المستوى الاستراتيجي ، مع التركيز على قرارات مثل ، على سبيل المثال ، الدخول المحتمل و / أو الخروج من السوق أو تحقيق نوع معين من الاستثمار.


على العكس من ذلك ، فإن دراسة السوق هي أداة أكثر تحديدًا ضمن استراتيجيات التسويق للشركة التي تركز بشكل أساسي على جمع المعلومات من المستهلكين التي تساعد الشركة على تحديد جدوى مشروع أو عمل تجاري ضمن نطاق معين. سوق. إليك صورة لفهم بعض الاختلافات الرئيسية بين هذين النوعين من التقييم: 


أهداف تحليل السوق للشركة

يركز تحليل السوق على دراسة وفهم الظروف الموجودة عند نقطة الدخول إلى السوق. في الواقع ، على عكس تحليل الصناعة (الذي يمكن أن يكون وطنيًا أو حتى عالميًا) ، فإن تحليل السوق أكثر تحديدًا ويسعى إلى فهم الظروف الخاصة التي يوفرها سوق معين.


بالإضافة إلى هذا الهدف العام ، فإن تحليل السوق للشركة له أهداف دقيقة للغاية نوردها أدناه:


  1. قياس وفهم مستوى العرض والطلب في السوق.
  2. تحديد ملف تعريف وأنواع العملاء في السوق.
  3. اعرف من هم المنافسون في السوق وافهم كيف يعملون.
  4. حدد مكانة شركتك في السوق.
  5. تحديد الفرص التي يوفرها السوق.
  6. فهم مخاطر وتهديدات السوق بالإضافة إلى الحلول الممكنة الموجودة لمواجهة هذه التهديدات.

من ناحية أخرى ، يوفر لنا تحليل السوق اليقين بشأن سبعة متغيرات نبرزها أدناه. قبل النظر إليها ، مع ذلك ، من المهم الإشارة إلى أن الأربعة الأولى في القائمة تتوافق مع متغيرات المزيج التسويقي المزعوم .


1. المنتج

من الضروري معرفة أن منتجنا يستجيب لاحتياجات ورغبات مستهلكي السوق.


2. مكان

نحتاج إلى أن نكون واضحين بشأن كيفية توزيع منتجاتنا على العملاء في السوق المستهدفة .


3. السعر

من الأهمية بمكان أن نفهم تمامًا العلاقة بين مهمة الشركة (ما نبيعه ، ومن نبيعه ، وما الذي يجعلنا قادرين على المنافسة) وسعر منتجاتنا. إذا لم يكن هناك ارتباط سليم بين هذين المتغيرين ، فسيكون من الصعب جدًا تحقيق النجاح في السوق.


4. الترويج

نحتاج إلى أن نكون واضحين بشأن القنوات الترويجية التي سنستخدمها في السوق للترويج لمنتجاتنا (على سبيل المثال ، الإعلانات التلفزيونية والبيانات الصحفية والمبادرات التسويقية الحديثة عبر الشبكات الاجتماعية ).


5. رأس المال البشري 

لكي تعمل الشركة ، من الضروري أن يكون لديها أشخاص مدربون للقيام بوظائفهم. لهذا السبب ، من المهم معرفة أن هناك رأس مال بشري مؤهل في السوق الذي ندخله. على سبيل المثال ، إذا كان لديك منتجع صحي ، فمن المهم أن تعرف أن هناك معالجين مؤهلين في السوق الخاص بك.


6. العمليات

من المهم جدًا أن تكون لديك فكرة جيدة عن عملياتنا فيما يتعلق بالطريقة التي نصنع بها ونقدم منتجاتنا و / أو خدماتنا. يعد فهم هذا الجانب ضروريًا عندما يتعلق الأمر بفهم ميزتنا التنافسية .


7. الدليل المادي

من المهم التأكد من أن عناصر الدليل المادي لعملك (كل ما يراه العملاء عند تفاعلهم مع شركتك) تعمل داخل السوق الذي تدخله.


كما ترى ، يعد تحليل السوق لشركة ما أداة قيمة للغاية تساعدك على تحديد ظروف السوق الرئيسية بوضوح. 

أنت الان في اول موضوع
شاركنا برأيك

تعليقات