القائمة الرئيسية

الصفحات

التسويق الالكتروني [LastPost]

التجارة الإلكترونية: اعرف كل شيء عن نموذج العمل ومميزاته


التجارة الإلكترونية هي نموذج الأعمال الذي يعتمد على معاملات المنتجات والخدمات في الوسائط الإلكترونية سواء على الشبكات الاجتماعية أو على المواقع الإلكترونية.

تنمو التجارة الإلكترونية على قدم وساق في أنحاء مختلفة من العالم ، وأمريكا اللاتينية هي خير مثال على ذلك.

في نهاية عام 2019 ، يمكن أن يزداد توسع المبيعات عبر القنوات الرقمية في المنطقة بنسبة 15.7٪ ، مقارنة بأرقام 2018 ، وفقًا لإحصاءات مؤشر التجارة الإلكترونية العالمي ، التي استشهدت بها أمريكا للتجزئة .

هذا يرجع بشكل أساسي إلى النمو الذي لا يمكن إنكاره في انتشار الإنترنت واستخدام الشبكات الاجتماعية. وعلى سبيل المثال ، يوجد في المنطقة أكثر من 300 مليون مستخدم للفيسبوك.

تخيل أن علامتك التجارية يمكنها الوصول إلى جزء من هذا المجتمع الرائع! مدهش أليس كذلك؟ في مواجهة هذا الواقع ، من المهم أن تحقق شركتك حقًا التحول الرقمي حتى تستفيد استفادة كاملة من هذا القطاع المزدهر.

لهذا السبب ، نريد اليوم مساعدتك في معرفة المزيد عن التجارة الإلكترونية ، وعلى وجه التحديد جوانب مثل تعريفها وخصائصها وأدواتها وتاريخها وأنواعها وأفضل المنصات وغيرها

فكيف نتحدث عن التجارة الإلكترونية نفسها لتبدأ؟


ما هي التجارة الالكترونية؟

يمكن تعريف التجارة الإلكترونية ، المترجمة من المصطلح الإنجليزي التجارة الإلكترونية ، على أنها النشاط الاقتصادي الذي يسمح بتجارة المنتجات والخدمات من الوسائط الرقمية ، مثل صفحات الويب وتطبيقات الهاتف المحمول والشبكات الاجتماعية.

من خلال الشبكة الافتراضية ، يمكن للعملاء الوصول إلى كتالوجات متنوعة للخدمات والمنتجات في أي وقت وفي أي مكان.

إن أهمية هذا النوع من التجارة هي أن الشركات تأخذها كجزء من استراتيجية المبيعات بفضل كفاءتها.

لدى المؤسسات بالفعل صفحات ويب وإنشاء ملفات تعريف على الشبكات الاجتماعية للوصول إلى جمهور أوسع.

يعد البيع والشراء مهمة بسيطة بالفعل ، أصبحت ممكنة بالطبع بفضل التكنولوجيا ، مثل الأجهزة المحمولة التي يمكنها الوصول إلى الإنترنت.

يتعامل بشكل أساسي مع عمليات بيع وشراء المنتجات والخدمات من خلال القنوات الإلكترونية ، وخاصة مواقع الإنترنت والتطبيقات والشبكات الاجتماعية.

أيضًا ، لشرحها من وجهة نظر أكثر رسمية ، يمكننا تقييمها كعملية يتوصل فيها شخصان أو أكثر إلى اتفاق تجاري (على وجه التحديد الشراء أو البيع) من خلال الوسائل الرقمية أو الإلكترونية.

على الرغم من أنه قد يشبه التعريف الأول ، إلا أن الأخير يوضح أنه للتسويق إلكترونيًا ، ليس من الضروري إنشاء متجر افتراضي كبير وأن تكون علامة تجارية موحدة على الإنترنت ، حيث يمكن لأي شخص القيام بذلك من خلال منشور بسيط على شبكاته الاجتماعية أو الاستفادة من منصة خارجية.

بالطبع ، عندما ترغب في جعل هذا النشاط عملاً مستدامًا ومربحًا وطويل الأمد ، فمن المهم التركيز على العلامات التجارية والسلطة الرقمية والتسويق والعديد من العناصر الأخرى التي تساهم في تحديد المكانة والتعرض.

ما هي خصائص التجارة الالكترونية؟

على الرغم من أن هدفها النهائي ، مثل التجارة التقليدية ، هو توليد المبيعات ، إلا أن التجارة الإلكترونية مختلفة تمامًا بلا شك.

هناك العديد من الخصائص التي تميز التجارة الإلكترونية عما كنا نعرفه منذ عقود بالتجارة ، وهذه بعض منها:

الوصول العالمي

قبل سنوات ، لكي تتمكن شركة ما من تحقيق مبيعات في قارة أخرى ، كان عليها أن تكون منظمة هائلة ، لها فروع مختلفة ومتعاونون وقدرة لوجستية كبيرة.

بدلاً من ذلك ، تمنح التجارة الإلكترونية كل من يريد الوصول إليها عالميًا. وهو أن المستهلكين من أي بلد سيتمكنون من دخول متجرك الافتراضي أو حسابك في الشبكات الاجتماعية.

عليك فقط تطوير الاستراتيجيات الصحيحة للتواصل معهم.

يتحدث من البلدان، المكسيك و كولومبيا كان واحدا من أهمها في أمريكا اللاتينية من حيث نمو متاجر افتراضية.

الوجود

هل تعرف ماذا يعني هذا المصطلح؟ إنه يشير إلى ما لديه القدرة على التواجد في كل مكان في نفس الوقت.

نعم ، تمامًا كما تفعل التجارة الإلكترونية. إذا كنت ترغب في ذلك ، يمكن لمتجر افتراضي أن يخدم الجمهور على مدار 24 ساعة في اليوم ، بغض النظر عن مكان المستخدم.

التفاعل

ميزة أخرى للتجارة الإلكترونية هي أنها تشجع ردود الفعل المستمرة من المستهلكين والعلامات التجارية.

في ثوانٍ ، يمكن للمستخدمين طرح الأسئلة والتعليق على المنتجات وحتى رفع الشكاوى.

وفي الوقت نفسه ، فإن المتاجر المعنية بخدمة العملاء لديها القدرة على الاستجابة لأي تفاعل على الفور.

ما هي التجارة الإلكترونية؟

في هذه  سوف نركز على فائدة طريقة التسويق هذه للشركات ورجال الأعمال. على وجه التحديد ، ؤ نتحدث إليكم عن أشياء تتعلق بالتجارة الإلكترونية.

1. زيادة فرص البيع

منطقيا ، الأعمال التجارية التي تعمل بطريقة تقليدية ستزيد بشكل كبير من فرص مبيعاتها إذا قررت أيضًا الاستفادة من القنوات الإلكترونية.

من ناحية أخرى ، تتمتع العلامات التجارية المخصصة حصريًا لهذا النوع من التجارة بفرص أكبر ، نظرًا لأنها تتمتع بإمكانية الوصول إلى مجتمع عالمي يضم ملايين المستخدمين.

2. إطلاق منتجات مبتكرة

في السوق التقليدية ، يتطلب إطلاق المنتجات المبتكرة استثمارًا قويًا في الإعلان وهيكل لوجستي كبير لنقلها إلى نقاط البيع أو الموردين المناسبة ، فضلاً عن إنتاجية فريق المبيعات.

هذا هو السبب في أن العديد من رواد الأعمال المتوسطين والصغار يستفيدون من التجارة الإلكترونية لتقديم خدمات أو مقالات جديدة ، مما يسمح للمستخدمين بمعرفة مواصفاتهم وحتى التفاعل مع بعض وظائفها قبل شرائها.

3. الاعتراف بالعلامة التجارية

إذا كان عملك يتمتع بسنوات من الخبرة ، ولكن الاعتراف بعلامته التجارية منخفض جدًا ، فأنت بالتأكيد بحاجة إلى التجارة الإلكترونية.

يساعد التسويق في مجتمع الإنترنت الكبير والشبكات الاجتماعية العلامة التجارية على التحول من كونها "غير مرئية" إلى كونها معروفة من قبل العديد من المستخدمين واللاعبين في السوق. 

ما هو تاريخ التجارة الإلكترونية؟

للحديث عن تاريخ التجارة الإلكترونية ، لا يتعين علينا العودة إلى أوقات بعيدة جدًا. مثل الكثيرين منا ، فإن طريقة التسويق هذه تعود إلى العصر الألفي.

ترتبط بداية التجارة الإلكترونية بفتح الإنترنت للاستخدام التجاري ، في العام الابتكاري 1991.

ومع ذلك ، لم يكن حتى عام 1994 أن ولدت الشركة الأولى مع التزام كبير موجه بشكل خاص للقنوات الإلكترونية: Cadabra.

انت لا تعرفها أليس كذلك وهذه واحدة من أنجح المشاريع في التاريخ.

لا ، ليس الأمر أنك عشت في فقاعة في السنوات الأخيرة. ما يحدث هو أنه في عام 1995 غيرت Cadabra اسمها إلى Amazon (الآن أنت تعرف ما نتحدث عنه).

بدأت أمازون كمكتب لبيع الكتب على الإنترنت ثم توسعت فيما بعد لتشمل جميع أنواع المنتجات ، لتصبح نموذجًا يحتذى به للعديد من رواد الأعمال الآخرين.

ما هي فوائد التجارة الإلكترونية؟
إذا كنت منتبهًا حتى الآن ، فأنت تفهم بالفعل بعض مزايا التجارة الإلكترونية ، مثل مدى انتشارها العالمي ، وانتشارها في كل مكان ، وانكشافها.

ومع ذلك ، هناك العديد من المزايا المحددة لطريقة التسويق هذه ، وسنشرح أدناه 3 منها.

1. المرونة والتبسيط

للحصول على متجر افتراضي ناجح ، لن تحتاج إلى مئات الموظفين ، طالما أن لديك هندسة معمارية جيدة ودعم تكنولوجي.

بالإضافة إلى ذلك ، هناك حلول مثل Dropshipping ، والتي تبسط بشكل كبير عملية البيع عبر الإنترنت. في حالة هذا النموذج ، فإنه يسمح للأعمال الإلكترونية بالعمل دون وجود مخزون ، لأنه يوفر رابطًا مباشرًا مع المورد.

2. الوصول إلى المعلومات

في وقت لاحق سوف نتحدث عن التسويق الرقمي و التسويق بالوارد ، ولكن نحن سوف اقول لكم ان تطوير هذا النوع من الاستراتيجية هو أسهل بكثير عندما يتم تسويقها إلكترونيا.

وذلك لأن ديناميكيات التجارة الإلكترونية توفر الوصول إلى معلومات قيمة حول تعريف العملاء وأنماط الاستهلاك وتفضيلات السوق. 

بالإضافة إلى ذلك ، من السهل جدًا اتباع المقاييس المختلفة ومؤشرات الأداء الرئيسية للتجارة الإلكترونية ، بما في ذلك معدل التحويل.

3. انخفاض الاستثمار

في السنوات الأخيرة ، لم تصبح التجارة الإلكترونية مصدرًا للربحية للعلامات التجارية الكبيرة فحسب. كما أثبتت نفسها كبديل جيد جدًا لأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة.

هذا يرجع إلى حقيقة أنها تتطلب استثمارات أقل بكثير من التجارة التقليدية.

من بين أمور أخرى ، فإنه يوفر التكاليف على كشوف رواتب الموظفين ، والمخزون الكبير الحجم والنفقات المرتبطة بصيانة وتأجير المخازن المادية.

ما هي أنواع التجارة الإلكترونية الموجودة؟

تم تطوير طريقة التسويق هذه اليوم بحيث تحتوي على أنواع مختلفة من التجارة الإلكترونية ومجالات عمل محددة.

الق نظرة عليهم!


1. B2B التجارة الإلكترونية

هذه هي التجارة الإلكترونية التي تتم للأعمال التجارية ، أي الأعمال إلى الأعمال (B2B).

لا يرتبط تركيزها مباشرة بالمستهلك النهائي ، ولكن بالموردين وتجار التجزئة والوسطاء الآخرين.

2- التجارة الإلكترونية B2C

نحن نتحدث الآن عن Business to Consumer (B2C) أو ، باللغة الإسبانية ، من الأعمال إلى المستهلك.

كمستخدمين نهائيين ، هذا هو الذي نتفاعل معه عندما نطلب منتجًا أو خدمة من أحد متاجرنا الافتراضية المفضلة.


3. التجارة الإلكترونية C2C

C2C تعني المستهلك إلى المستهلك (المستهلك إلى المستهلك). هذا يعني أن هذا النوع ليس أكثر من الانتقال إلى المجال الرقمي لمبيعات المرآب أو أسواق الأحياء أو ، ببساطة ، التسويق المباشر بين شخصين أو أكثر.
reaction:
Mohcine amine mrabbi
Mohcine amine mrabbi
متخصص في التسويق الالكتروني ✔ E-marketing والاشهار وتقنيات محركات البحث ✔ خبرة لمدة 9 سنوات في مجال SEO والارشفة وتطوير المواقع . لا تتردد في مراسلتي mohcine-amine@mrabbi.com

تعليقات