القائمة الرئيسية

الصفحات

التسويق الالكتروني[LastPost]

المهارات والكفاءات الرقمية في مكان العمل

المهارات والكفاءات الرقمية في مكان العمل


 يغير الاقتصاد الرقمي طريقة عملك والمهارات التي تحتاجها لإنجاز المهمة. وهذا يمثل تحديا كبيرا لأصحاب العمل والعمال والمؤسسات العامة. 


نشرت المفوضية الأوروبية و قبل بضعة أيام من التقرير النهائي للدراسة " تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للعمل: مهارات الرقمية في مكان العمل " ( " تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للعمل: مهارات الرقمية في مكان العمل ") على أثر تقنية المعلومات و تقوم الاتصالات (ICT) بتحويل الوظائف والمهارات المهنية.


تظهر نتائج التقرير أن التقنيات الرقمية تُستخدم في جميع أنواع الوظائف ، وأيضًا في القطاعات الاقتصادية التي لا ترتبط تقليديًا بالرقمنة ، مثل الزراعة والصحة والتدريب المهني والبناء.


باختصار ، هذه هي النتائج الرئيسية للدراسة:

تُستخدم التقنيات الرقمية على نطاق واسع في أماكن العمل في الاتحاد الأوروبي. 93٪ من أماكن العمل الأوروبية تستخدم التكنولوجيا مع أجهزة الكمبيوتر المكتبية ، و 94٪ تستخدم النطاق العريض للوصول إلى الإنترنت ، و 75٪ تستخدم أجهزة الكمبيوتر المحمولة ، و 63٪ تستخدم الأجهزة المحمولة الأخرى.


ماهي أهمية خطة التسويق


تتطلب معظم الوظائف مهارات رقمية أساسية. وتشمل هذه القدرة على التواصل عبر البريد الإلكتروني أو وسائل التواصل الاجتماعي ، لإنشاء وتحرير المحتوى الرقمي والبحث عن المعلومات ، أو حماية المعلومات الشخصية عبر الإنترنت.


يُطلب من الفنيين والمهنيين (50٪) والمديرين (30٪) امتلاك مهارات رقمية متخصصة ، خاصة في أماكن العمل التي تضم أعدادًا أكبر من الموظفين.


زاد استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بشكل كبير في السنوات الخمس الماضية في أكثر من 90٪ من أماكن العمل.

أفادت 38٪ من الشركات أن نقص المهارات الرقمية له تأثير سلبي على أدائها. وأهم النتائج هي فقدان الإنتاجية (46٪) وانخفاض عدد العملاء (43٪).


أفاد 15٪ من الشركات أن الموظفين يفتقرون إلى المهارات الرقمية. ربما يكون هذا النقص في المهارات الرقمية موجودًا في الموظفين المتخصصين العالي والمتوسط ​​؛ وهي أقل في العمال ذوي المهارات المنخفضة.


88٪ من الشركات لم تتخذ أي إجراء لمعالجة نقص المهارات الرقمية لموظفيها. التدريب هو الإجراء الأكثر شيوعًا الذي يتم تنفيذه. يبدو أن التكلفة المرتفعة هي العائق الرئيسي الذي نواجهه عند تنفيذ الإجراءات التي تفضل اكتساب المهارات الرقمية.

توصيات الدراسة. بالإضافة إلى النظر في المهارات الرقمية في مكان العمل ، تسرد الدراسة سلسلة من التوصيات التي تم تقديمها بالتشاور مع الخبراء وأصحاب المصلحة.


تسويق المحتوى: أحد الركائز التي يقوم عليها التسويق الداخلي


رفع مستوى الوعي بالتقنيات الرقمية والحاجة إلى اكتساب المهارات الرقمية لدعم وتحسين أداء الأعمال والإنتاجية والتنظيم الداخلي.

  1. تعزيز الوصول إلى التقنيات الرقمية ، وخاصة للشركات الصغيرة. يجب استخدام القروض والمنح والآليات الأخرى لتحسين وتسهيل الوصول إلى التقنيات الرقمية.
  2. توسيع نطاق توافر المهارات الرقمية من خلال نظام التعليم والتدريب. يجب تحديث البرامج على جميع مستويات وقطاعات التعليم ويجب أن تكون المهارات الرقمية جزءًا من المهارات الأساسية المطلوبة في كل مستوى.
  3. تعزيز الوصول إلى التدريب لرواد الأعمال من خلال المنظمات والجمعيات المهنية أو القطاعية ، أو من خلال القنوات المؤسسية.
  4. إنشاء شراكات مع أصحاب المصلحة المتعددين والاتفاق على استراتيجية المهارات الرقمية.
  5. ضع في اعتبارك التنوع وتجنب استراتيجية عمل "مقاس واحد يناسب الجميع".
  6. قم بتضمين المهارات الرقمية في إستراتيجية مهارات أوسع ، والتي تتضمن أيضًا مهارات عرضية أخرى ذات صلة لرواد الأعمال ، مثل المهارات الاجتماعية ومهارات الاتصال.


توفير الوصول إلى التمويل للتقنيات الرقمية وتطوير المهارات الرقمية.

تقليص الفجوة الرقمية ، مع التركيز بشكل خاص على الفئات المهنية التي لا تمتلك مهارات رقمية ومعرضة لخطر الاستبعاد ، ليس فقط في سوق العمل ، ولكن أيضًا في الحياة اليومية.


في ضوء النتائج ، من أولويات الشركات والإدارات العامة معالجة مسألة التدريب على الكفاءات أو المهارات الرقمية بطريقة عرضية ، وبهذه الطريقة يمكن استخدام هذه المهارات في العديد من المناسبات في البيئة المهنية والشخصية .

reaction:
Mohcine amine mrabbi
Mohcine amine mrabbi
متخصص في التسويق الالكتروني ✔ E-marketing والاشهار وتقنيات محركات البحث ✔ خبرة لمدة 9 سنوات في مجال SEO والارشفة وتطوير المواقع . لا تتردد في مراسلتي mohcine-amine@mrabbi.com

تعليقات