القائمة الرئيسية

الصفحات

التسويق الالكتروني[LastPost]

التسويق عبر Facebook من الألف إلى الياء


كثير من الناس يجدون Facebook معقدًا للغاية ، وبالمناسبة ، يمكنك العثور على الكثير من النكات حول هذا الموضوع على الإنترنت. وفي كل شيء غير واضح ، عليك أن تفهم. لكن لنبدأ ، بالطبع ، بالأساسيات.


يختار العديد من الأشخاص تنفيذ حملات التسويق على Facebook. لم يكن Facebook أول شبكة اجتماعية ، ولكن بعد أن علق لفترة طويلة وتغير في نواح كثيرة ، فهو بالتأكيد واحد من أكثر الشبكات صعوبة. هذه ليست شبكة اجتماعية يمكنها الاستفادة من الأتمتة. استمر في القراءة للتعرف على العديد من المكونات التي تدخل في حملة تسويقية ناجحة على Facebook 

- من الألف إلى الياء!


الخوارزميات


لم يعرض Facebook خلاصته للمستخدمين بترتيب زمني منذ عام 2011. منذ ذلك الحين ، قاموا بتحسين الخوارزمية لاختيار التحديثات التي تظهر في موجز الأخبار. هذا مهم لأنه في كل مرة يقومون فيها بتسجيل الدخول ، يقوم الأصدقاء والصفحات التي يتابعونها بإنشاء ما بين 1500 و 15000 تحديث جديد. لا يمكنهم رؤية كل هذه التحديثات في كل مرة يقومون بتسجيل الدخول ، لذلك يستخدم Facebook عوامل رئيسية مثل المشاركة لتحديد ما يتم عرضه لكل مستخدم.


المشاركات التي تمت ترقيتها


بعد نشر التحديث على صفحتك ، يمكنك إجباره. إذا تم استخدامها بشكل صحيح ، يمكن أن تكون أداة فعالة جدًا لتنمية جمهورك والوصول إليه. في بعض الأحيان ، إذا كان التحديث ناجحًا بشكل خاص ، سيقترح عليك Facebook زيادته للوصول إلى جمهور أوسع. تعد هذه التحديثات الشائعة طريقة رائعة لتنمية صفحتك.


دعوة للعمل


يوجد زر الحث على اتخاذ إجراء في الصف السفلي الأيمن من الأزرار أعلى صورة غلاف الصفحة ، على يسار الزر "أعجبني". لن يتم تثبيته افتراضيًا ، لذا تأكد من تثبيته عند تكوين الصفحة. يمكنك الانتقال إلى صفحة معينة على موقعك ، مثل صفحة مبيعات أو صفحة تنزيل أو نموذج اشتراك في رسالة إخبارية.


التعليقات 


التعليقات هي أحد أكثر الأجزاء متعةً في تحديث Facebook. من المهم تشجيع المناقشة في مجتمعك من خلال طرح الأسئلة أو الإدلاء ببيانات تولد المناقشة. يمكنك حتى إثارة بعض الجدل الصحي لمجرد حث الناس على التحدث.


المشاركة


تعد المشاركة في صميم Facebook. بشكل افتراضي ، تعرض الخوارزمية المحتوى الخاص بك فقط لعدد صغير من المتابعين. للحصول على المزيد من المحتوى العضوي ، تحتاج إلى إثبات أن تحديثاتك مثيرة للاهتمام وتحفيز الإعجابات وردود الفعل الأخرى والتعليقات والعروض الترويجية والنقرات. ببساطة ، كلما زاد تفاعل متابعيك مع منشوراتك ، زاد عدد الأشخاص الذين يشاهدونها.


التكرار


يعد التكرار إحصائية مهمة ولكنها غير مقدرة إلى حد كبير ويمكن العثور عليها في مدير الإعلانات. فهو يعرض عدد المرات التي شاهد فيها المستخدمون إعلانك في المتوسط. لا تريد أن تكون منخفضة جدًا ، فقد يفوت الأشخاص إعلانك في المرة الأولى أو الثانية التي يحصلون فيها على مرة ظهور للإعلان. من ناحية أخرى ، لا تريد أن يكون معدل تكرارك مرتفعًا جدًا ، لأن هذا يعني أن نفس الأشخاص يشاهدون إعلانك طوال الوقت. توصي المؤسسات التسويقية بإجراء تغييرات على الحملات عندما يصل معدل تكرارها إلى 5 ، وعدم السماح لها مطلقًا بتجاوز 10.


شكرا


إذا كان متابعيك يأخذون الوقت الكافي للتفاعل معك - ربما كانوا يعلقون على منشوراتك ، أو ينشرون على صفحتك ، أو حتى يرسلون لك رسالة - يجب أن تقدر الوقت الذي استغرقته في الكتابة إليك والرد بطريقة ما. حتى رمز تعبيري الإبهام سيفي بالغرض. يضع Facebook في الواقع مقياسًا مرئيًا على معدل استجابتك. إذا كان لديك أكثر من 90٪ من المستجيبين وكان متوسط وقت الاستجابة 15 دقيقة ، فستتلقى شارة خضراء مرغوبة "سريعة الاستجابة للرسائل".


الفكاهة


الفكاهة توحد تماما. هل تريد أن تكون علامة تجارية تجعل المستخدمين يبتسمون؟ بالطبع ، لا يجب أن تحول كل منشور إلى أقوال مضحكة أو فيديوهات مضحكة - فهذا شيء ستحبه دائمًا. يجب استخدام هذه الأنواع من المنشورات باعتدال ، مع التركيز على نوع الدعابة التي يمكن لجمهورك تقديرها ، لكنها رائعة للحصول على المشاركة.  


KPI


مؤشرات الأداء الرئيسية هي مؤشرات أداء رئيسية تُظهر أداءك على Facebook. ما مقدار الوصول الذي تحصل عليه في المتوسط لكل منشور؟ ما مقدار المشاركة لمنشوراتك ومن الذي يقوم بها؟ ما مقدار حركة المرور التي يرسلها Facebook إلى موقع الويب الخاص بك؟


الإعجابات


ربما يكون هذا هو الخيار الأكثر توقعًا في هذا النص: الإعجابات مهمة. الإعجابات هي العملة الاجتماعية في Facebook. احترم متابعيك ولا تضعفهم باستخدام معجبين مزيفين. سيكون لهذا تأثير معاكس - عن طريق إضافة الروبوتات ، فإنك تقلل بشكل كبير من مدى وصولك ومشاركتك ، حيث سيكون هناك عدد أقل من الأشخاص الذين يرون منشوراتك ويتفاعلون معها. تعد القدرة على "الإعجاب" بصفحة أو ترك تعليق نيابة عن علامتك التجارية أمرًا مهمًا للغاية لدعم الشركات في مجال تخصصك ، وكذلك للتواصل معهم ومع متابعيك.


مستخدمو المحمول


ما يقرب من نصف مستخدمي Facebook حصريون على الأجهزة المحمولة - أي أنهم يستخدمون Facebook دائمًا فقط من هواتفهم أو أجهزة الكمبيوتر اللوحية. هذا هو السبب في أنه من المهم جدًا أن يكون لديك موقع ويب للجوال وتحديثات عبر الهاتف وموجز اخبار يمكن أن يصل بالفعل إلى هؤلاء المستخدمين.


تغذية الأخبار


موجز الأخبار هو القناة الرئيسية التي سيتفاعل من خلالها معظم المعجبين بك مع مشاركاتك. بالنسبة لمستخدم Facebook ، من الشائع جدًا التمرير عبر الخلاصة بدون تفكير. تحدد خوارزمية Facebook ما يتم عرضه عليها من خلال مساواة المنشورات والتحديثات من الأصدقاء بالمنشورات الدورية من الصفحة.


تساعد العلامات الوصفية في التحكم في عرض محتوى موقع الويب عند النشر على الشبكات الاجتماعية مثل Facebook و Twitter. يمكنك الحصول على نفس الدقة كتعيين الصورة الافتراضية للتحميل عندما يشارك شخص ما عنوان URL الخاص بك ، بالإضافة إلى عنوان المقالة والوصف الخاص بـ Facebook. إذا كنت تقوم بتشغيل موقعك على Wordpress ، فإن المكون الإضافي Yoast SEO المجاني يحتوي على علامة تبويب لإعداد العلامات الوصفية للصور العامة على Facebook.


الصور


شارك الصور الأكثر جاذبية وفريدة من نوعها وذات الصلة التي يمكنك التقاطها. تجذب الصورة الأصلية الانتباه بدلاً من الصور المخزنة نفسها التي يستخدمها أي شخص آخر.


كلما كان ذلك ممكنًا ، قم دائمًا بإضافة صورة إلى مشاركاتك ، حيث إنها تزيد من مساحة الشاشة التي يأخذها التحديث في موجز الأخبار ، مما يزيد من احتمالية مشاهدتها. إذا لم تعجبك الصورة الافتراضية التي تم سحبها من عناوين URL المشتركة ، فيمكنك استبدالها بالنقر فوق علامة الجمع وتحميل صورة جديدة.


الجودة مقابل الكمية


يُعد النشر على Facebook معركة كبيرة بين الجودة والكمية. من ناحية أخرى ، لا تصل تحديثاتك إلى عدد كبير جدًا من المشتركين في قناتك ، لذا من المفترض أن تساعدك المنشورات المتكررة على التواصل مع المزيد من المشتركين بشكل منتظم. ومع ذلك ، عندما يتعين عليك نشر محتوى جديد طوال الوقت ، فقد يكون من الصعب الحفاظ على الجودة عالية كما لو كنت تنشر مرة أو مرتين في اليوم.


التغطية


الوصول العضوي هو عدد الأشخاص الذين يتم عرض مشاركتك لهم مجانًا. إنه صغير ويصبح أصغر طوال الوقت ؛ تدعي الدراسات أنه يتم الاحتفاظ بها في المتوسط عند 2.6 ٪. الوصول المدفوع هو الجمهور الذي تصل إليه والذي تدفع مقابل التفاعل معه. سيتم تمييز أنواع التغطية المختلفة هذه بألوان مختلفة كجزء من التحليلات. لزيادة مدى وصولك ، انشر تحديثات مثيرة للاهتمام من المرجح أن يستجيب لها الأشخاص أو يعلقوا عليها أو يشاركونها.


المشاركة


يعد إلهام المشتركين في قناتك للنشر أحد أسرع الطرق للانتشار الفيروسي. إذا قام متابعوك بنشر منشور ، فسيراه بعض أصدقائهم ، ويمكن لهؤلاء الأصدقاء بدورهم نقله إلى متابعيهم. لكن الأمر ليس بهذه السهولة ، ومن أجل إشراك جمهورك بشكل أفضل ، تحتاج إلى نشر ما يريد الناس مشاركته. يمكن أن يكون شيئًا مفيدًا ، شيئًا لا يصدق ، شيئًا مضحكًا - يتغير اعتمادًا على الجمهور المستهدف ، وبالتأكيد لا يوجد علم صعب لذلك.


سيضمن تثبيت المنشورات في الجزء العلوي من صفحتك أن تكون الرسائل أو المنشورات التسويقية الأكثر أهمية هي أول ما يراه المشتركون المحتملون أو المشترون عندما يزورون صفحتك على Facebook. هذا خيار رائع للترقيات المؤقتة والمعلومات المهمة. يمكنك أيضًا إرفاق المنشورات الأكثر فاعلية لجذب المزيد من الزيارات. تأكد من تحديث هذه السجلات مرة واحدة على الأقل شهريًا.


عندما تدير حملة على Facebook وتحصل على معدلات مشاركة جيدة (الكثير من الإعجابات والتعليقات وإعادة النشر) ، فهذا أمر رائع دائمًا. ولكن هناك قيمة أكبر يمكن اكتسابها من هذه النتائج - تحويل المشاركة إلى متابعين جدد يهتمون حقًا بعلامتك التجارية. 


الاستهداف


يمتلك Facebook أحد أصعب خيارات الاستهداف في عالم التسويق. يعد اختيار الجمهور المناسب أمرًا صعبًا للغاية ، ولكنه أمر حيوي أيضًا. من خلال تحديد هدفك على نطاق واسع للغاية ، يمكنك الوصول إلى الأشخاص غير المهتمين ، مع الاستمرار في إنفاق الأموال.


كيفية إنشاء جمهور لإعادة الاستهداف


Facebook Pixel هي ميزة لبناء الجمهور تتيح لك إنشاء قاعدة مستخدمين مخصصة من زوار موقعك على الويب ، وتتبع التحويلات ، وتحسين الإعلانات بشكل فعال . إعداده بسيط جدًا. خطوات:


انتقل إلى Facebook Ads Manager

حدد "الموارد"

انقر فوق "بكسل"

انسخ الرمز والصقه بين علامات عنوان موقعك ، أو استخدم أداة مخصصة مثل Google Tag Manager.

قم ببناء جمهور من زوار الموقع وابدأ حملة إعادة الاستهداف .


المستخدمون


يجب أن تكون التحديثات تتمحور حول المستخدم. لا تنشر مواد ترويجية في كل مرة تقوم فيها بالتحديث. ثق بنا ، يريد المشتركون لديك رؤية أكثر من مجرد روابط إلى موقعك. إنهم يريدون مشاهدة صور ملهمة ومقاطع فيديو شيقة وآخر الأخبار في مجال عملك. مهما كان ما تنشره ، تأكد من أن أول شيء تفكر فيه هو ما سيحصل عليه معجبوك منه.


الفيديو


مع تشغيل مقاطع الفيديو على Facebook تلقائيًا ، يمكن القول إن مقاطع الفيديو هي أكثر أنواع التحديث متعة. تصل مقاطع الفيديو بشكل منتظم إلى متابعين أكثر من الأنواع الأخرى من المنشورات مثل الصور أو الروابط. في عام 2015 ، شاهد مستخدمو Facebook أكثر من 100 مليون ساعة من الفيديو على Facebook.


من الواضح أن هذه ليست قائمة شاملة - كانت هناك عدة نقاط حيث كان من الصعب جدًا اختيار خيار واحد فقط! ومع ذلك ، فهو خيار رائع لتطوير قدراتك التسويقية الأولية على Facebook.

reaction:
Mohcine amine mrabbi
Mohcine amine mrabbi
متخصص في التسويق الالكتروني ✔ E-marketing والاشهار وتقنيات محركات البحث ✔ خبرة لمدة 9 سنوات في مجال SEO والارشفة وتطوير المواقع . لا تتردد في مراسلتي mohcine-amine@mrabbi.com

تعليقات